الخلفية

تم تأسيس الكنيسة الأسقفية السودانبة في عام 1899 من قبل جمعية الكنيسة الأرسالية عندما بدأت عملها في أم درمان. وأنتشر المسيحية إلى جبال النوبة من خلال البعثة السودانية المشتركة. بدأ من الجبال الشرقية ، ثم فتحت مراكز في عام 1920م و فى أبرى عام 1923م و فى طابانجا عام 1930م و فى أمدورين عام 1933م و فى كاودا عام 1936م.

Bishop Buturs Tia Skokai
المطران الراحل / بطرس تية شوكاى
أول مطران نوباوى

تمكنت جمعية الكنيسة الأرسالية من أفتتاح مراكز فى سلارا فى الفترة ما بين 1934م – 1935م بعناية القس كير. تم افتتاح كنيسة في سلارا بحلول عام 1937م. تمكنت كل من القس دكتور ماكدونالد والدكتور إستيفن والممرضة نورة من أفتتاح مركز فى كاتشا فى عام 1939م. تم تأسيس كنيسة كاتشا وإفتتحت فى عام 1952م بعناية المطران كيليستروب الذى كان يخدم كمطران فى السودان فى ذلك الوقت. 

بعد إستقلال السودان في عام 1956م نمت الكنيسة الأسقفية في السودان حيث أنتشرت فى المناطق الشرقية لجبال النوبة من قبل الانجيليين الذين تم تدريبهم من قبل القس الراحل فليب عباس غبوش والمطران الراحل بطرس تية شوكاى.

تم رسامة المطران شوكاى، أول مطران نوباوى كمساعد للمطران فى أبرشية أم درمان فى عام 1971م.

White Bishopفى عام 1976م شكلت مقاطعة الكنيسة الأسقفية السودانية بالتنصيب وتتويج المطران الراحل ألينانا جى نيقلامو أول رئيس الأسقافة فى السودان.

أصبح الأسقف شوكاي أسقف كامل أبرشية أم درمان الذي هو حاليا أبرشية الخرطوم وكان تغطى هذة الابرشية شمال السودان ومنطقة  جبال النوبة.

 

Kojmally

 

الصور: من شمال وليم إدريس والمطران بطرس تية شوكاى ويوسف عبدالله ويعقوب إدريس (المعروف والملقب بـ كوجمالى) 

 

Bishop Korkel
المطران الراحل
/ مبارك خميس كركيل

 

 

شكلت مقاطعة الكنيسة الأسقفية السودانية في عام 1976م أبرشية كادقلي هو إحدى الأبرشيات الأربعة وعشرون. إنبثق أبرشية كادقلى من أبرشية غرب السودان سابقاً الذي كان يشمل دارفور ، شمال كردفان وجنوب كردفان (مناطق كادقلى) بقيادة المطران الراحل مبارك خميس كركيل. 

Bishop Peter Elbersh
المطران / بيتر البرش كوه 

 

 

 

تم تشكيل أبرشية كادقلي وتم تكريسها كأبرشية كاملة فى عام 1997م بقيادة المطران السابق بيتر البرش كوه الذى تم تتوجه مطراناً لهذه الأبرشية فى نفس العام. 

تقع أبرشية كادقلي في ولاية جنوب كردفان / جبال النوبة – منطقة وسط السودان ، فهي تحتل مساحة حوالي 82000 كم مربع وتحدها بين حدود الأبيض مع الخرطوم  ، واو ، ملكال و الرنك و التى تقطن فيها سكان ما يقارب  3.5 مليون نسمة.  و الحرف الرئيسية لهذا السكان هى الزراعة و الرعى  وهم مسيحيين في المرتبة الثانية بعد المسلمين.

Bishop Andudu
المطران / أندودو أدم النيل
المطران الحالى لأبرشية كادقلى

الأسقف الحالي لأبرشية كادقلي هو المطران أندودو أدم النيل الذى يخدم كالمطران الثانى للأبرشية بعد المطران الأول. تمتلك الأبرشية جماعة المؤمنين الذى يشمل 68 قساوسة  و 33 مبشرين و 122 أعضاء إتحاد الأمهات المرخصة وأكثر من 20 ألف عضواً.

تنقسم الأبرشية إلى خمسة  (5) رئاسة الشمامسة و سبعة (7)  أرياف و إثنين وعشرون (22) راعية وخمسين (50) مراكز رعوية.

منذ إنشائها ظلت أبرشية كادقلي تقوم بالخدمات الروحية والإجتماعية  والخدمات الشمولية.